Senin, Desember 19, 2016

Kajian siksa kubur yg ke 15




Kajian  hadis siksa kubur   ke 15
 Hanif  menulis : Jenazah

Disiksanya Mayit yang Diratapi


عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ



1304-1616. Dari Ibnu Umar, dari Umar bin Khatab dari Nabi SAW, beliau bersabda, "Mayit itu akan disiksa karena ada yang meratapinya. “ Shahih: Al Ahkam (28). Muttafaq Alaih.
Komentarku ( Mahrus ali ) :
Lihat sanad hadis yg muttafaq alaih  tsb sbb:
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ شُعْبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ
تَابَعَهُ عَبْدُ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ وَقَالَ آدَمُ عَنْ شُعْبَةَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ عَلَيْهِ

Intinya  hadis  tsb dr Qatadah dikitab manapun dan kapanpun . Identitasnya :
ــ  قتادة بن دعامة بن قتادة ، و يقال قتادة بن دعامة بن عكابة ، السدوسى ، أبو الخطاب البصرى

المولد  : 60 هـ أو 61 هـ
الطبقة : 4  : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 100 و بضع عشرة هـ بـ واسط
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت
مرتبته عند الذهبـي : الحافظ
mausuah ruwatil hadis 5518.
Intinya:
Qatadah adalah tingkat empat  setelah pertengahan tabiin.
Jd sekitar 90  th setelah Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   wafat kalangan tabiin tiada yg kenal hadis itu kcl Qatadah . Sampai mati kebanyakan sahabat  tdk kenal hadis itu dan tdk memiliki  akidah mayat disiksa karena di ratapi.
Jd hadis  tsb  lemah karena perawi tunggal Irak itu. 




المسند الجامع (10/ 224)
عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
مَنْ يُنَحْ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ يُعَذَّبُ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
أخرجه أحمد 2/60 (5262) ، قالا: حدثنا وكيع، عن سعيد بن عُبَيْد، عن عُبادة بن الوليد بن عبادة، فذكره.
المسند الجامع (10/ 224)
- عَنْ سَالِمٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
إِنَّ الْمَيِّتَ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَىِّ.
Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   bersabda : Sesungguhnya mayat di siksa karena ditangisi orang yg hidup.
أخرجه أحمد 2/134 (6182) قال: حدثنا يعقوب، حدثنا عاصم بن مُحَمَّد. و"مسلم" 3/44 (2108) قال: حدثني حَرْملة بن يحيى، حدثنا عبد الله ابن وَهْب.
كلاهما (عاصم بن مُحَمَّد، وعبد الله بن وَهْب) عن عُمر بن مُحَمَّد، أن سالمًا حَدًثه، فذكره.
Intinya hadis tsb dari Umar bin Muhammad  - perawi Asqalan , lihat identitasnya : ‘


  ــ  عمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشى العدوى العمرى ، أبو حفص المدنى ( نزيل عسقلان ، أخو زيد و عاصم )

المولد  :
الطبقة : 6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين
الوفاة : قبل 150 هـ بـ عسقلان
روى له : خ م د س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة
مرتبته عند الذهبـي : ثقة
4965

Intinya dia penduduk Asqalan – yg meriwayatkan hadis tsb bukan penduduk Medinah. Bahkan meninggalnya di Asqalan.
Andaikan  dia  penduduk Medinah, ttp hadis itu tertolak karena bertentangan dengan  ayat :
أَلاَّ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَأَنْ لَيْسَ لِْلإِنْسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى
“Artinya : Bahwa seorang yang berdosa tidak akan memikul dosa orang lain. Dan bahwasanya manusia tidak akan memperoleh (kebaikan) kecuali apa yang telah ia usahakan” [An-Najm : 38-39]
Tangisan  dari orang hidup di dunia , tp mayat dikuburan malah di siksa . ini sangat keliru.
Ia bertentangan dg hadis muttafaq alaih ,
أَلَا تَسْمَعُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ الْعَيْنِ وَلَا بِحُزْنِ الْقَلْبِ وَلَكِنْ يُعَذِّبُ بِهَذَا وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ أَوْ يَرْحَمُ
" Apakah kalian tdk mendengar ?, sesungguhnya Allah tidak mengadzab seseorang karena disebabkan air mataa atau perasaan sedih (dari orang yang ditinggalkannya) akan tetapi Dia mengadzab karena disebabkan oleh ini (beliau memberi isyarat pada lisannya), atau Dia akan mengasihinya."  Muttafaq alaih

Ia jg bertentangan dg hadis :
إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ
"Kedua mata  mencucurkan air mata, hati  bersedih, hanya kita tidaklah mengatakan kecuali apa yang diridhai oleh Rabb kita. Dan kami dengan perpisahan ini wahai Ibrahim bersedih".  HR Bukhari.



المسند الجامع (15/ 405)
- عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنِ الْمُغِيرَةِ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ، مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ يُعَذَّبُ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ (1291)
Intinya : Rasulullah shallallahu alaihi wasallam   bersabda: Barang siapa yg di ratapi , mk akan tersiksa karenanya.
أخرجه أحمد 4/245 (18320 و18321) قال: حدَّثنا قُرَّان ابن تَمَّام، عن سَعِيد بن عُبَيْد الطَّائِي. وفي 4/252 (18388 و18389) قال: حدَّثنا يَحيى ابن سَعِيد، عن سَعِيد بن عُبَيْد. وفي 4/255 (18426) قال: حدَّثنا وَكِيع، حدَّثنا سَعِيد بن عُبَيْد الطَّائِي، ومُحَمد بن قَيْس الأَسَدِي. و"البُخَارِي" 2/102 (1291) قال: حدَّثنا أبو نُعَيْم، حدَّثنا سَعِيد بن عُبَيْد. و"مسلم"1/8 (6) قال: حدَّثنا مُحَمد بن عَبْد الله بن نُمَيْر، حدَّثنا أَبي، حدَّثنا سَعِيد ابن عُبَيْد. وفي 1/8 (7) و3/45 (2114) قال: وحدَّثني على بن حُجْر السَّعْدِي، حدَّثنا علي ابن مُسْهِر، أَخْبَرنا مُحَمد بن قَيْس الأَسَدِي. وفي 3/45 (2113) قال: حدَّثنا أبو بَكْر بن أَبي شَيْبَة، حدَّثنا وَكِيع، عن سَعِيد بن عُبَيْد الطَّائِي، ومُحَمد بن قَيْس. وفي (2115) قال: وحدَّثناه ابن أَبي عُمر، حدَّثنا مَرْوَان، يَعْنِي الفَزَارِي، حدَّثنا سَعِيد بن عُبَيْد الطَّائِي. و"التِّرمِذي"1000 قال: حدَّثنا أحمد بن مَنِيع، حدَّثنا قُرَّان بن تَمَّام، ومَرْوَان بن المسند الجامع (15/ 406)
مُعَاوِية، ويَزِيد بن هارون، عن سَعِيد بن عُبَيْد الطَّائِي.
كلاهما (سَعِيد بن عُبَيْد، ومُحَمد بن قَيْس) عن علي بن رَبِيعَة الوَالِببي الأَسَدِي، فذكره.
Intinya  hadis “Barang siapa yg di ratapi , mk akan tersiksa karenanya “ .di riwayatkan  oleh siapapun dan di kitab manapun , hanya dari  Ali  bin Rabi`ah perawi tunggal Irak . Identitasnya  sbb:
  ــ  على بن ربيعة بن نضلة الوالبى ، الأسدى و يقال البجلى ( و قيل : إنهما اثنان ) أبو المغيرة الكوفى
المولد  :
الطبقة : 3  : من الوسطى من التابعين
الوفاة :
روى له : خ م د ت س ق
مرتبته عند ابن حجر : ثقة
مرتبته عند الذهبـي : لم يذكرها
4733
Intnya : Dia bernama Abul Mughirah perawi Kufah – Irak, bukan perawi Medinah.
Perawi Madinah tdk kenal hadis tsb. Mayoritas sahabat  tdk tahu , bgt jg mayoritas tabiin.  Dan ini tanda kelemahan.
Hadis – hadis  tsb tdk  bisa di buat pegangan untuk keberadaan  siksa kubur
Bersambung………………………..


Artikel Terkait

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar

Pesan yang baik, jangan emosional.Bila ingin mengkeritisi, pakailah dalil yang sahih.Dan identitasnya jelas. Komentar emosional, tidak ditayangkan